-->
U3F1ZWV6ZTEwOTc2NjM5NDkwX0FjdGl2YXRpb24xMjQzNTAxODM2NjQ=
recent
أخبار ساخنة

بطاريات من نوع جديد تشحن خلال ثوانى

بطاريات من نوع جديد تشحن خلال ثوانى


بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم اصدقائى سنتكلم عن أكبر كوابيس مستخدمي الهواتف الذكية و هى البطاريات اذا يتوجب  عليك كمستخدم للهاتف الذكى شحن بطاريتك بشكل دائم لضمان استمرار عمل هاتفهم و بجانب ذلك مع الووقت تعاني من ضعف فى الأداء الخاص بالبطارية مع مرور الزمن . اذا اليوم معى لكم خبر جيد جدا و سيثبت لك ان كل هذه المخاوف قد تتبدد وفقًا لبحث علمي جديد.

اذا فى هذه الايام يتم العمل حاليا من قبل اكبر شركة لتصنيع البطاريات على إيجاد طرق ووسائل جديدة من أجل تحسين
 أداء البطاريات شوارد الليثيوم Li-Ion و هى اكبر انواع البطاريات المستخدمة على نطاقٍ واسع في الأجهزة الإلكترونية، سواء كانت حواسب محمولة أو حواسب لوحية أو هواتف ذكية أو حتى ساعات ذكية او اى شئ مثل ذلك كما ايضا يستخد فى بعض إلكترونيات أخرى مثل شركة سوني التى تعمل على تطوير بطاريات كبريت الليثيوم ، وشركة هيتاشي ايضا و التي
 تسعى لتطوير كبير لأداء بطاريات شوارد الليثيوم و على الرغم من ذلك ان الأداء الجيد لهذه البطاريات من حيث الكثافة للطاقة الكبيرة التي يمكنها تخزينها ، إلا وأنها ايضا لا تزال يوجد بها سلبيات اما كانت تتعلق بسرعة الشحن او من تناقص
العمر الافتراضي الخاص بالبطارية و حيث يمكن لبطاريات شوارد الليثيوم أن تعمل بشكلٍ جيد حتى حوالي 1500 دورة
 شحنو تفريغ ليبدأ بعد هذا الوقت بالانخفاض فى اداء البطارية.

اما بالنسبة للحلول المقترحة فهي تتضمن استخدام مواد وطرق جديدة لبناء البطاريات، أشهرها المكثفات الفائقة Supercapacitor التي تعد من أفضل وسائل تخزين الطاقة بفضل قدرتها المميزة على الشحن والتفريغ بسرعةٍ عالية جدًا، والتي تصل إلى عدة ثواني. المُشكلة أن تصنيع بطارية لهاتفٍ ذكيّ اعتمادًا على المكثفات الفائقة، بحيث تمتلك نفس كثافة الطاقة الخاصة ببطاريات شوارد الليثيوم سيؤدي إلى جعل حجم البطارية كبير جدًا.

لذلك عمل فريق بحثيّ من جامعة فلوريدا UCF على إيجاد حلٍ مبتكر لهذه المشكلة، وذلك عبر اللجوء لتقانة النانو Nanotechnology واستخدام مادة الجرافين، التي يعول عليها الباحثون بشكلٍ كبير لتقدم حلولًا فعالة في مجال الإلكترونيات. ما قام به الباحثون هو بناء مكثفٍ فائق اعتمادًا على مادة الجرافين، حيث تتكون البطارية من أسلاكٍ صغيرة ذات ثخانة من رتبة النانومتر تم تغطيتها بمادة الجرافين ثنائية البعد، ما أدى بالنتيجة للحصول على نواةٍ ذات ناقلية عالية (بفضل الخواص الكهربائية لمادة الجرافين) تؤمن سرعة كبيرة لحركة وتبادل الشحنات، ما يعني بالنتيجة سرعة شحن وتفريغ عالية. بالإضافة لذلك، وبفضل الخواص البنيوية لمادة الجرافين، تمكن الباحثون من جعل نواة البطارية الخاصة بهم كثيفة، ما يعني الحصول على كثافة شحنات كهربائية عالية مماثلة لتلك الموجودة في بطاريات الليثيوم.


كنتيجة لهذا العمل، تم الحصول على بطاريةٍ جديدة، ذات خواص متميزة تتفوق فيها على كافة بطاريات شوارد الليثيوم المتوفرة تجاريًا. يقول الباحثون أن بطاريات الليثيوم التجارية تمتلك عمر افتراضيّ قدره 1500 دورة شحن/تفريغ بدون أي تناقص بعمر البطارية، بينما تمتلك بطاريتهم الجديدة عمرًا افتراضيًا قدره 30000 دورة شحن/تفريغ بدون تناقص عمر البطارية. لا ننسى الميزة الأساسية وهي إمكانية شحن البطارية خلال زمنٍ قياسيّ يبلغ بضعة ثواني. أخيرًا، وبفضل الخواص الميكانيكية الفريدة لمادة الجرافين، فإن هذه البطاريات تتميز بكونها مرنة، وقادرة على تحمل الضغوط بشكلٍ جيد.حاليًا، لا تزال هذه التقنية في مختبرات مركز جامعة فلوريدا لأبحاث تقانة النانو، ويقول الفريق أن التقنية حاليًا غير جاهزة للاستثمار التجاريّ، إلا أنهم قد تمكنوا من إثبات الفكرة وبناء نموذجٍ أوليّ لمثل هكذا بطارية. بكل الأحوال، يبقى مثل هكذا خبر أمرًا جيدًا بالنسبة لكل المستخدمين، لأنه يعني أنه بغضون السنوات المقبلة قد نحصل على بطارية الأحلام التي ستعالج معظم مشاكل استهلاك الطاقة في الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكر قوله تعالى
(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) ‏

الان يمكنك اضافة اي مقطع فيديو الى التعليقات وايضا اضافة الصور فقط ضع رابط الصور او مقطع الفيديو في التعليقات

آرائكم تسعدنا، لمتابعة التعليق حتى نرد عليك فقط ضع إشارة على إعلامي

الاسمبريد إلكترونيرسالة

تم اكتشاف مانع الأعلانات

من فضلك قم بتعطيل أداة مانع الأعلانات أدبلوك AdBlock من المتصفح للدخول لمدونة أردرويد أو يمكنك أستخدم متصفح أخر وشكرا لك :)

مدونة أردرويد تعتمد فقط على الأعلانات كمصدر لدخلها و هى لا تحتوى على اعلانات منبثقة او مزعجة لذلك نرجو منك تفهم الأمر بدون أنزعاج وشكرا لك :)

×